كيفية اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح

اجتياز المقابلة الشخصية

كيفية اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح

هل تبحث عن وظيفة ولكن لا تعرف كيف تجري المقابلة الشخصية؟ لا تقلق، نحن نساندك. في منشور المدونة هذا، سنقدم لك النصائح والحيل حول كيفية اجتياز مقابلة شخصية بنجاح. من الاستعداد للأسئلة لتقديم نفسك بأفضل طريقة ممكنة، اتبع نصيحتنا وستكون على يقين من إبهار المحاور الخاص بك!

1. إجراء بحث شامل

أهم جزء في أي مقابلة عمل هو التحضير. عندما تذهب إلى مقابلة وتفكر باجتياز المقابلة الشخصية، فأنت تريد أن تكون واثقًا ومستعدًا للأسئلة التي سيتم طرحها. أفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال إجراء بحث شامل عن الشركة. تريد أن تعرف ما هو تاريخهم، وما هي مهمتهم، وما هي أهدافهم. تريد أيضًا أن تعرف المشهد التنافسي ومن هم المنافسون الرئيسيون. من خلال القيام بذلك، ستتمكن من الإجابة على أي أسئلة يتم طرحها حول الشركة ومؤهلاتك لهذا المنصب.

2. أعد قراءة الوصف الوظيفي

الخطوة الثانية في التحضير للمقابلة الشخصية هي إعادة قراءة الوصف الوظيفي. سيساعدك هذا على فهم أفضل للمؤهلات المطلوبة للوظيفة، بالإضافة إلى المسؤوليات التي سيتم تعيينها. ستحتاج أيضًا إلى أن تكون على دراية بثقافة الشركة وكيف تتناسب مع مهاراتك واهتماماتك.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم التدرب على الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالوظيفة. يمكن القيام بذلك عن طريق قراءة الوصف الوظيفي والإجابة على الأسئلة المتعلقة به، أو عن طريق إجراء مقابلة تدريبية. ستساعدك الممارسة على الإجابة على الأسئلة بطريقة طبيعية وواثقة. أخيرًا، تأكد من الوصول في الوقت المحدد لمقابلتك الشخصية. من المرجح أن تتأثر الشركة بمقدم الطلب الذي تم إعداده جيدًا أكثر من الشخص الذي يتوق لبدء العمل.

جهز نفسك جيدًا واجتاز مقابلتك الشخصية بألوان متطايرة!

3. تعرف على آداب السلوك الأساسية

إجراء مقابلة عمل من أجل وظيفة هي تجربة مزعجة للأعصاب، ولكن من المهم أن تتذكر أن الشخص الذي يجري معك المقابلة يبحث عن شخص يكون مناسبًا لشركته. للتأكد من اجتياز المقابلة الشخصية، إليك بعض النصائح لمساعدتك على التألق:

1. فستان لهذه المناسبة. يجب عليك ارتداء الملابس التي تظهر شخصيتك وتتناسب مع لباس الشركة.

2. أظهر مهاراتك. كن مستعدًا للتحدث عن تجربتك وشرح كيف ستتعامل مع الوظيفة المعنية.

3. كن مهذبا. تذكر أن القائم بإجراء المقابلة هو شخص ربما كان في حذائك من قبل. تأكد من أنك تتصرف باحترام، حتى لو كنت تشعر بعدم الارتياح.

4. إعداد القصص لروايتها

عندما يتعلق الأمر بإجراء اجتياز المقابلة الشخصية ، فأنت تعلم أن رواية قصة جيدة هي طريقة رائعة للتميز. ومع ذلك، قد يكون سرد قصة جيدة أمرًا صعبًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمقابلة الشخصية. إليك بعض النصائح التي ستساعدك على النجاح في المقابلة الشخصية:

1. تأكد من أن قصصك مبنية على الواقع.

عندما تروي قصصك، تأكد من أنها تستند إلى تجارب من العالم الحقيقي. سيظهر هذا أنك تتمتع بالمصداقية ولديك القدرة على التعامل مع المواقف. سيظهر أيضًا أنك لا تختلق الأشياء على الفور.

2. التمسك بالأساسيات.

عندما يتعلق الأمر بسرد قصصك، اجعلها بسيطة. تجنب الخوض في الكثير من التفاصيل أو الانغماس في التفاصيل التي لا تهم. سيساعدك هذا على إبقاء قصصك موجزة وسهلة الفهم.

3. الممارسة، الممارسة، الممارسة.

تأكد من التدرب على رواية قصصك قبل أن تجلس فعليًا في المقابلة الشخصية. سيساعدك هذا على تحسين عملية التسليم والتأكد من أن كل شيء يتدفق بسلاسة.

4. كن على طبيعتك.

إذا كان هناك شيء واحد سيساعدك على التميز في المقابلة الشخصية، فهو شخصيتك الحقيقية. لا تحاول أن تكون شخصًا لست شخصًا ما – كن على طبيعتك ودع قصصك تتحدث عن نفسها.

5. اقرأ القاعة وتفاعل مع الجميع

كجزء من عملية اجتياز المقابلة الشخصية ، من المهم قراءة الغرفة والتفاعل مع الجميع. سيسمح لك ذلك بالتعرف على الشركة والثقافة، وكذلك تحديد أي مشكلات توافق محتملة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تبدأ بتقديم نفسك ومناقشة مؤهلاتك لهذا المنصب. بعد ذلك، من الجيد طرح أسئلة حول الشركة والدور الذي تجري المقابلة من أجله. أخيرًا، كن مستعدًا للإجابة على أي أسئلة يتم طرحها. باتباع 13 نصيحة مفيدة، بما في ذلك تقنيات التحضير والتهدئة.

باتباع هذه النصائح، ستتمكن من اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح والحصول على وظيفتك التالية.

اجتياز المقابلة الشخصية

6. قم بعمل انطباع جيد

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتترك انطباعًا جيدًا أثناء مقابلتك الشخصية. أولاً، تأكد من ارتداء ملابس مناسبة. هذا يعني ارتداء الملابس التي تظهر أنك تأخذ وظيفتك على محمل الجد وتبدو محترفًا. ثانيًا، كن مهذبًا وودودًا. تذكر أن القائم بإجراء المقابلة يحاول تكوين فكرة عن هويتك وما أنت عليه كشخص. أخيرًا، كن مستعدًا للإجابة على أي أسئلة يتم طرحها. من خلال الاستعداد والاهتمام الحقيقي بالوظيفة، من المحتمل أن تجري مقابلة شخصية ناجحة.

7. الحفاظ على موقف إيجابي

من المهم الحفاظ على موقف إيجابي خلال المقابلة الشخصية. سيساعدك هذا على الحفاظ على تركيزك وهدوئك، وسيساعدك أيضًا على الظهور كشخص مؤهل وواثق. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية القيام بذلك:

1. اكتب قائمة بالأشياء الإيجابية عن نفسك. سيساعدك هذا على الحفاظ على تركيزك وإيجابية، وسيساعدك أيضًا على إراحة القائم بإجراء المقابلة.

2. تذكر أن المقابلة الشخصية هي مجرد محادثة. لا تحاول الإجابة على جميع الأسئلة دفعة واحدة، ولا تقلق إذا كنت لا تعرف إجابة السؤال على الفور.

3. كن إيجابيا حتى عندما تكون المقابلة صعبة أو صعبة. تذكر أن الهدف هو الحصول على الوظيفة، وليس كسب نقاط مع القائم بإجراء المقابلة.

4. انتبه للغة جسدك. حافظ على يديك ثابتة وتجنب التململ.

5. تذكر أن المقابلة الشخصية هي مجرد خطوة واحدة في عملية التوظيف. حافظ على تركيزك على الوظيفة في متناول اليد، ولا تنخفض كثيرًا إذا لم تحصل على الوظيفة. هناك الكثير من الفرص الأخرى المتاحة!

8. كن مستعدًا للأسئلة الصعبة

عندما تتم مقابلتك للحصول على وظيفة، فمن المحتمل أن تُطرح عليك أسئلة حول مؤهلاتك وسبب اهتمامك بهذا المنصب. التحضير هو المفتاح للإجابة على الأسئلة بشكل فعال وتأمين الوظيفة. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على الاستعداد للمقابلة الشخصية:

1. تعرف على نقاط قوتك وكيفية ارتباطها بالوظيفة.
تأكد من إبراز إنجازاتك التي تتوافق مع متطلبات الوظيفة. على سبيل المثال، إذا كانت الوظيفة تتطلب مهارات اتصال كتابية ولفظية ممتازة، اذكر الوقت الذي أكملت فيه بنجاح مشروعًا صعبًا دون أخطاء.

2. تدرب على الإجابة على أسئلة المقابلة الصعبة.
راجع الأسئلة الشائعة وقم بإعداد إجابات بناءً على احتياجات صاحب العمل. تأكد من التركيز على مهاراتك وكيف ستفيد الشركة.

3. اللباس للنجاح.
تأكد من أن ملابسك احترافية وتعكس مستواك الاحترافي. تذكر أن الانطباع الذي تتركه أثناء المقابلة يمكن أن يكون بنفس أهمية مؤهلاتك.

4. كن مستعدا للإجابة على أي سؤال.
لا تخف من طرح الأسئلة في المقابل. سيظهر هذا أنك مهتم بالمنصب وأنك ملتزم بمعرفة المزيد عنه.

5. لا تخافوا لطلب فرصة ثانية.
إذا كنت لا تشعر بالثقة بعد الإجابة على سؤال، فلا تتردد في طلب استراحة أو أن يقدم القائم بإجراء المقابلة مزيدًا من المعلومات حول الوظيفة. يريد معظم أصحاب العمل أن يروا أنك ملتزم بإيجاد الوظيفة المناسبة وسوف تعمل بجد لتترك انطباعًا جيدًا.

6. ادخل المقابلة بموقف إيجابي وتوقعات.
تذكر أن المقابلات هي فرصة لإثبات اهتمامك بالمنصب ورغبتك في العمل الجاد. تأكد من الاستمتاع مع إثبات أنك موظف مسؤول وموثوق.

9. اطرح أسئلة للتوضيح

عندما يتعلق الأمر بالمقابلة الشخصية، من المهم أن تكون مستعدًا ومعرفة الأسئلة التي سيتم طرحها. سيساعدك هذا على الإجابة على الاستفسارات بثقة والتأكد من الإجابة على جميع أسئلتك. إليك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها للتوضيح:

1.
هل يمكن أن تخبرني المزيد عن تجربتك مع هذا المنصب بالذات؟
2.
هل يمكن أن تخبرني المزيد عن أخلاقيات عملك؟
3.
ما هي نقاط القوة والضعف لديك؟
4.
ما هي اهدافك للمستقبل؟
5.
ما الذي يحفزك؟
6.
ما رأيك يجعلك ناجحا؟
7.
لماذا اخترت هذه المهنة؟
8.
برأيك ما الذي يميزك عن غيرك من المرشحين؟
9.
ما رأيك في أهم المهارات لهذا المنصب؟ 10.
هل واجهت أي تحديات في هذا الدور من قبل؟ 11.
كيف يمكنك البقاء منظما؟ 12.
ما هو أكبر مخاوفك في سوق العمل هذا؟ 13.
ما هي أفضل طريقة لتعلم معلومات جديدة؟ 14.
ما هي أفضل طريقة للتعامل مع الأشخاص أو المواقف الصعبة؟ 15.
أخبرني عن وقت كان عليك فيه تولي دور قيادي. 16.
أخبرني عن وقت كان عليك فيه العمل بشكل مستقل. 17.
أخبرني عن وقت كان عليك فيه التعامل مع عميل صعب المراس. 18.
ما هو رأيك في التغيير؟ 19.
هل لديك أي أسئلة لي؟

10. المتابعة بعد المقابلة

هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب أن تتذكرها عند المتابعة بعد المقابلة حتتى تتمكن من اجتياز المقابلة الشخصية :

1. الحفاظ على الاتصال مع المحاور.
2. اشكرهم على وقتهم واجعلهم يعرفون أنك مهتم بالوظيفة.
3. دعهم يعرفون إذا كان لا يزال لديك أي أسئلة.

تعد المتابعة بعد المقابلة جزءًا مهمًا من العملية، ويمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في فرصك في الحصول على الوظيفة. باتباع هذه النصائح، ستتمكن من اجتياز المقابلة الشخصية بسهولة.

 

دورة اجتياز المقابلة الشخصية

الجزء الاول

الجزء الثاني

 

 

 

إذا كنت ترغب بالحصول على شهادة لهذه الدورة راسلنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
مشترياتك
  • No products in the cart.